قبل شرح ظاهرة الرسائل الخفية لا بد أولا من التأكيد على حقيقة الادراك الخفي فالانسان يمكنه أن يدرك أشياء كثيرة من حوله دون استخدام الحواس الخمس أي بطريقة لا ارادية...فالكثير من الأمور التي تحدث من حولنا تسجل في عقلنا الباطن أو اللاواعي حتى و ان لم نركز عليها
ان العقل اللاواعي يستطيع تخزين ملايين المعلومات في بضع ثوان فهو أقوى بكثير من العقل الواعي الذي لا يستوعب سوى معلومات قليلة في كل مرة
وقد برزت ظاهرة غريبة في فترة الحرب العالمية الثانية حيث قام العلماء في تلك الفترة بتصميم جهاز يدعى التاتشيستوسكوب ويعمل هذا الجهاز – الذي يشبه جهاز العرض السينمائي – على إظهار صور بسرعات متفاوته لدراسة ردود أفعال الأشخاص خلال رؤيتهم لهذه الصور التي تعرض عليهم بسرعات مختلفة ،لكن الأمر الذي أدهش العلماء هو أن الأشخاص استطاعوا التعرف على الصور وتمييزها والتجاوب لها عندما تم عرضها عليهم بزمن خاطف لا يتجاوز 1/100 من الثانية -أي على شكل وميض- و تفاعلوا معها لاإرادياً
و قد جذبت هذه الظاهرة الغريبة متخصصا في مجال التسويق و الترويج الإعلاني يدعى جيمس فيكاري و خطرت في بال هذا الرجل فكرة جهنمية سببت فيما بعد ضجة كبيرة كانت و لازالت أكثر القضايا المثيرة للجدل حيث أقام ” فيكاري” عام 1957 ابحاثه في إحدى دور السينما في نيويورك و استخدم جهاز ” تاتشيستوسكوب” في عرض عبارات تظهر كل خمس ثوان بشكل خاطف ( 1/300 من الثانية ) على الشاشة أثناء عرض الفيلم – اي ان المشاهدين لم يلاحظوا ظهور هذه العبارات الخاطفة خلال مشاهدة الفيلم – أما العبارات التي أطلقها فكانت تقول : إذا كنت تشعر بالجوع فعليك بأكل الفوشار وشرب الكوكاكولا
وبعد هذا الاكتشاف المثير راح يتنقل بين المؤسسات الكبرى و الشركات التجارية و الإعلانية ليعرض عليها فكرته الجديدة التي اسماها- الإعلان الخفي
بدأت الشركات بتطبيق هذه الاستراتيجية الجديدة فانتشر الخبر بين المسؤولين الأمريكيين و طالب الكونغرس الأمريكي بالحد من انتشار هذا الاكتشاف حتى لا يصبح سلاحا يستخدم ضد المصالح الأمريكية. اختفى فيكاري لفترة من الزمن ثم ظهر على شاشات التليفيزيون و هو شاحب الوجه لينفي صحة اكتشافه و ادعى أنه أخطأ فحسب. و بعد هذا الظهور لم يعثر على أي أثر لفيكاري
اذن ما هي الرسالة الخفية ؟
الرسالة الخفية هي عبارة عن صورة مضمنة في مشهد ما أو كتابة أو صوت لا يلتقط بسهولة و يمر بسرعة. فالرسالة الخفية لا يلتقطها العقل الواعي الذي تكون طاقته الاستعابية محدودة لكن يدركها العقل اللاواعي الذي لا يحتاج الى التركيز. مسألة الرسائل الخفية مسألة في غاية الخطورة لأن الرسالة الواضحة التي تدرك بسهولة يمكن مقاومتها أو انتقادها أو رفضها أما الرسالة الخفية فانها لا تمر عبر مصفاة العقل الواعي بل تصل مباشرة الى العقل الباطن الذي يتقبلها دون مقاومة. و هنا مربط الفرس لأن الرسائل الخفية تستخدم غالبا كأسلحة شريرة
أنواع الرسائل الخفية
الرسائل الخفية التجارية :
هي ايحاءات تستخدم في الاعلانات من أجل الترويج لمنتج معين حتى يدفع المستهلك دفعا الى الاقبال عليه. معظم الشركات العالمية تستخدم هاته الاستراتيجية في الدعاية لما تنتج. فالتحفيز المباشر لا يلقى تجاوبا عند كل الناس لكن باستعمال الرسائل الخفية يختلف الأمر. عادة ما تكون هذه الرسائل كلمات محببة الى النفس البشرية مثل مال أو جنس أو أوامر لطيفة تماما مثل وسوسة الشيطان للانسان مثلا اذا أردت كذا عليك بكذا

الرسائل الخفية الشيطانية :
هذا النوع أخطر من النوع الأول لأن الهدف منه ليس مادي فقط بل فكري ايديولوجي بالأساس و يستخدم أساسا في الأفلام و الرسوم المتحركة و أيضا في الموسيقى بغرض الترويج لأفكار شيطانية الحادية و تمييع الشباب و افساده. ان من وراء كل عمل أناس لهم رسالة معينة يريدون ايصالها الى الناس حتى يقتنعوا بها بأي طريقة. مثلا يعمد أصحاب الموسيقى الشيطانية الى تضمين موسيقاهم أصواتاغامضة أو رسائل لا تقرأ الا عند تشغيل الأغنية بالمقلوب مثل أنا أحب الشيطان. كما تكون الرسائل على شكل رموز و كلمات ماسونية و شيطانية كلها تدور حول الدم و الموت و الجنس...الخ

لاحظ كلمة سكس أي جنس مضمنة في تاج بطلة فيلم البجعة السوداء و أيضا في صورة الفتاة المثيرة الجنسيا.



لاحظ شكل العضو الذكري في كل من خرطوم الفيل و موزة القرد و سندويتش النقانق و بابا نويل في علبة الكوكاكولا.
خلال الانتخابات الرئاسية في فرنسا سنة 1988 ظهرت صورة المرشح الماسوني ميتران على شكل رسالة خفية طوال اليوم في نشرات أخبار القناة الثانية الفرنسية و الهدف هو جعل الناخبين يميلون الى التصويت عليه.
الجيل الجديد من الرسائل الخفية :
الأمثلة التي رأيناها سابقا يمكن اعتبارها رسائل خفية من الجيل القديم.. أما الرسائل الخفية المتطورة فأصبحت توضع في خلفية الصورة الأصلية بطريقة شفافة. فقد أصبحت برامج الحاسوب مثل الفوتوشوب تسهل تصميم صور بهذا الشكل.
ان العقل اللاواعي يستطيع تخزين ملايين المعلومات في بضع ثوان فهو أقوى بكثير من العقل الواعي الذي لا يستوعب سوى معلومات قليلة في كل مرة
وقد برزت ظاهرة غريبة في فترة الحرب العالمية الثانية حيث قام العلماء في تلك الفترة بتصميم جهاز يدعى التاتشيستوسكوب ويعمل هذا الجهاز – الذي يشبه جهاز العرض السينمائي – على إظهار صور بسرعات متفاوته لدراسة ردود أفعال الأشخاص خلال رؤيتهم لهذه الصور التي تعرض عليهم بسرعات مختلفة ،لكن الأمر الذي أدهش العلماء هو أن الأشخاص استطاعوا التعرف على الصور وتمييزها والتجاوب لها عندما تم عرضها عليهم بزمن خاطف لا يتجاوز 1/100 من الثانية -أي على شكل وميض- و تفاعلوا معها لاإرادياً
و قد جذبت هذه الظاهرة الغريبة متخصصا في مجال التسويق و الترويج الإعلاني يدعى جيمس فيكاري و خطرت في بال هذا الرجل فكرة جهنمية سببت فيما بعد ضجة كبيرة كانت و لازالت أكثر القضايا المثيرة للجدل حيث أقام ” فيكاري” عام 1957 ابحاثه في إحدى دور السينما في نيويورك و استخدم جهاز ” تاتشيستوسكوب” في عرض عبارات تظهر كل خمس ثوان بشكل خاطف ( 1/300 من الثانية ) على الشاشة أثناء عرض الفيلم – اي ان المشاهدين لم يلاحظوا ظهور هذه العبارات الخاطفة خلال مشاهدة الفيلم – أما العبارات التي أطلقها فكانت تقول : إذا كنت تشعر بالجوع فعليك بأكل الفوشار وشرب الكوكاكولا
وبعد هذا الاكتشاف المثير راح يتنقل بين المؤسسات الكبرى و الشركات التجارية و الإعلانية ليعرض عليها فكرته الجديدة التي اسماها- الإعلان الخفي
بدأت الشركات بتطبيق هذه الاستراتيجية الجديدة فانتشر الخبر بين المسؤولين الأمريكيين و طالب الكونغرس الأمريكي بالحد من انتشار هذا الاكتشاف حتى لا يصبح سلاحا يستخدم ضد المصالح الأمريكية. اختفى فيكاري لفترة من الزمن ثم ظهر على شاشات التليفيزيون و هو شاحب الوجه لينفي صحة اكتشافه و ادعى أنه أخطأ فحسب. و بعد هذا الظهور لم يعثر على أي أثر لفيكاري
اذن ما هي الرسالة الخفية ؟
الرسالة الخفية هي عبارة عن صورة مضمنة في مشهد ما أو كتابة أو صوت لا يلتقط بسهولة و يمر بسرعة. فالرسالة الخفية لا يلتقطها العقل الواعي الذي تكون طاقته الاستعابية محدودة لكن يدركها العقل اللاواعي الذي لا يحتاج الى التركيز. مسألة الرسائل الخفية مسألة في غاية الخطورة لأن الرسالة الواضحة التي تدرك بسهولة يمكن مقاومتها أو انتقادها أو رفضها أما الرسالة الخفية فانها لا تمر عبر مصفاة العقل الواعي بل تصل مباشرة الى العقل الباطن الذي يتقبلها دون مقاومة. و هنا مربط الفرس لأن الرسائل الخفية تستخدم غالبا كأسلحة شريرة
![]() |
| مثال لرسالة خفية غير شريرة - شعار طواف فرنسا للدراجات يتضمن أحرفا على شكل متسابق يقود دراجته |
الرسائل الخفية التجارية :
هي ايحاءات تستخدم في الاعلانات من أجل الترويج لمنتج معين حتى يدفع المستهلك دفعا الى الاقبال عليه. معظم الشركات العالمية تستخدم هاته الاستراتيجية في الدعاية لما تنتج. فالتحفيز المباشر لا يلقى تجاوبا عند كل الناس لكن باستعمال الرسائل الخفية يختلف الأمر. عادة ما تكون هذه الرسائل كلمات محببة الى النفس البشرية مثل مال أو جنس أو أوامر لطيفة تماما مثل وسوسة الشيطان للانسان مثلا اذا أردت كذا عليك بكذا

الرسائل الخفية الشيطانية :
هذا النوع أخطر من النوع الأول لأن الهدف منه ليس مادي فقط بل فكري ايديولوجي بالأساس و يستخدم أساسا في الأفلام و الرسوم المتحركة و أيضا في الموسيقى بغرض الترويج لأفكار شيطانية الحادية و تمييع الشباب و افساده. ان من وراء كل عمل أناس لهم رسالة معينة يريدون ايصالها الى الناس حتى يقتنعوا بها بأي طريقة. مثلا يعمد أصحاب الموسيقى الشيطانية الى تضمين موسيقاهم أصواتاغامضة أو رسائل لا تقرأ الا عند تشغيل الأغنية بالمقلوب مثل أنا أحب الشيطان. كما تكون الرسائل على شكل رموز و كلمات ماسونية و شيطانية كلها تدور حول الدم و الموت و الجنس...الخ

لاحظ كلمة سكس أي جنس مضمنة في تاج بطلة فيلم البجعة السوداء و أيضا في صورة الفتاة المثيرة الجنسيا.
![]() |
| لاحظ التضاريس الجبلية في الصورة على شكل امرأة عارية مستلقية |



لاحظ شكل العضو الذكري في كل من خرطوم الفيل و موزة القرد و سندويتش النقانق و بابا نويل في علبة الكوكاكولا.
![]() |
| احدى اعلانات الأحذية النسائية لاحظ الى أي شيئ يشبه القدمان |
خلال الانتخابات الرئاسية في فرنسا سنة 1988 ظهرت صورة المرشح الماسوني ميتران على شكل رسالة خفية طوال اليوم في نشرات أخبار القناة الثانية الفرنسية و الهدف هو جعل الناخبين يميلون الى التصويت عليه.
الجيل الجديد من الرسائل الخفية :
الأمثلة التي رأيناها سابقا يمكن اعتبارها رسائل خفية من الجيل القديم.. أما الرسائل الخفية المتطورة فأصبحت توضع في خلفية الصورة الأصلية بطريقة شفافة. فقد أصبحت برامج الحاسوب مثل الفوتوشوب تسهل تصميم صور بهذا الشكل.














0 التعليقات:
إرسال تعليق